مدرسة ذات الصواري الابتدائية المختلطة في العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة ذات الصواري الابتدائية المختلطة في العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهداف اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 16/09/2012
العمر : 64
الموقع : ew_60@yah00.com

أهداف اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: أهداف اللغة العربية   أهداف اللغة العربية Emptyالإثنين سبتمبر 17, 2012 12:17 am

أهداف اللغة العربية

تعتبر اللغة وسيلة للتعبير والاتصال بالآخرين، ونحن إذا حللنا النشاط اللغوي بصورة مختلفة نجده لايتعدى العناصر الآتية وهي: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة . ولكل من هذه العناصر الأربعة أهداف تتطلب تغييرا أو نموا في الجانب المعرفي للغة وجانب المهارات السلوكية وجانب الميول والاتجاهات لدى التلاميذ .
وفيما يأتي عرض الأهداف:

أولا: الاستماع:

أ- الجانب المعرفي :
فيما يأتيٍٍ عرض لمجموعة من الأهداف المقترحة للجانب المعرفي المتصل بتدريب التلاميذ على الإصغاء أو الاستماع . ولما كان من الصعب تقديم هذه الأهداف بصورة قواعد ومعلومات تعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية
فإننا نرجو أن يضع المعلم هذه الأهداف في ذهنه وان يسعى إلى تحليلها وتقديمها إلى التلاميذ بصورة تدريجية
مبسطة في صفوف المرحلة الابتدائية.
1- أن يعرف التلاميذ آداب الاستماع إلى الغير ، ويستعان لتحقيق هذا الهدف بنقد نماذج من سلوك التلاميذ في أثناء تحدث الآخرين إليهم بحيث ينصب هذا النقد على التمسك بالجوانب المحمودة لآداب الاستماع والإقلاع عن الجوانب الممقوتة.
2- أن يعرف التلاميذ بأنه قد يكون لبعض المتحدثين هدف خاص يجعلهم يعمدون إلى إيصال
نوع معين من المعلومات أو الأخبار خدمة لغرضهم هذا. ويستعان في ذلك بمناقشة
مايقدمه التلاميذ من أحاديث في حصص الأخبار والتعبير وفي تعليقاتهم المختلفة .
3- أن يعرف التلاميذ مواطن الحيل الكلامية التي يلجأ إليها بعض المتحدثين بقصد التأثير
في سلوك الغير . ويمكن أن يستعان في ذلك بنفس الوسيلة المشار إليها في الفقرة الثانية
4 - أن يعرف التلاميذ الأسباب التي تجعل بعض المتحدثين يختارون بعض العبارات
والكلمات اللغوية التي لاتعطى السامع فكرة واضحة محددة عن موضوع الحديث

ب- المهارات السلوكية :
1- أن يصبح التلميذ قادرا على متابعة السياق اللغوي في كل مايسمعه .
2- أن يكون قادرا على الإلمام في المعاني المباشرة والمضمنة والاستدلالية في المادة التي يسمعها .
3- أن يكون قادرا على المقارنة بين الآراء المختلفة التي يسمعها في موضوع واحد .
4- أن يكون قادرا على الحكم على مايسمعه فيظهر استحسانه أو استهجانه وقبوله أو رفضه لما يسمع .
5- أن يكون قادرا على تحديد العناصر الرئيسية لما يسمعه من كلام .
6- أن يكون قادرا على استيعاب مايقدم إليه من مقترحات أو تعليمات أو توجيهات .


ج – الميول والاتجاهات:
1- أن يبدي اهتماما بما يسمعه من الغير وان يتحلى باللباقة وحسن الاستماع في أثناء إصغائه .
2- أن تتكون ليه القدرة على ضبط النفس حتى يفرغ المتحدث من حديثه .
3- أن يكون صريحا في التعبير عن رأيه لما يسمعه .
4- أن يتذوق الجمال في النصوص والأقوال المسموعة .

ثانيا : التحدث

أ – الجانب المعرفي :
1 - أن يتعرف على قدر معقول من قواعد النحو التي تساعده على ضبط تعبيره .
2 - أن يلم بقدر مناسب من المفردات والتعابير اللغوية التي تعينه في التعبير عن نفسه .
3- أن يحفظ قدرا مناسبا من النصوص والآيات والأحاديث والأمثال التي تساعده على
الاستدلال بها والإفادة منها في حديثه .

ب – المهمات السلوكية :
1- أن يكون قادرا على ترتيب الأفكار التي يتحدث عنها .
2- أن يكون قادرا على اختيار الألفاظ الدقيقة التي تساعده على إيصال أفكاره بوضوح .
3- أن يكون قادرا على تلخيص المادة التي يقرؤها أو يسمعها أو سبق أن تحدث بها وسمعها .
4- أن يكون قادرا على التعليق والمقارنة والنقد .
5- أن تتكون لديه القدرة على إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة أثناء التحدث .
6- أن يكون قادرا على إظهار المعاني والمشاعر لسامعيه عن طريق التنويع في نغمة الصوت
وتعابير الوجه وحركة اليدين .

ج – الاتجاهات والميول :
1- أن يراعي مقتضيات المواقف المختلفة عند التحدث .
2- أن يراعي اللياقة في السؤال والاستفسار والمناقشة والتحدث .
3- أن يعتمد على التدليل والحجج المنطقية في إقناع الغير .
4- أن يظهر الكياسة وضبط النفس عند معارضته لأراء الآخرين .
5- أن يبدي اهتماما وانتباها بسامعيه .
6- أن يكون لبقا وكيسا في أخذ دوره عند التحدث .
7- أن يتجه إلى التزام اللغة العربية الفصيحة قدر الإمكان عند التحدث مع الغير وبخاصة داخل
جدران الصف .

ثالثا : القراءة:
أ-الجانب المعرفي :
1- أن يتعرف التلميذ على قدر مناسب من قواعد النحو لتساعده على القراءة الصحيحة وضبط
ما يقرأ .
2- أن يحفظ كمية مناسبة من النصوص والأمثال والأحاديث والنماذج الأدبية لتزداد ثروته
اللغوية .
2- أن يزود بالمعلومات والحقائق والخبرات المنوعة والأفكار المختلفة ليستفيد منها في مواجهة
مشكلاته وينتفع بها في المواقف الحيوية ويتعرف بواسطتها على مايجري في وسطه الاجتماعي والمجتمعات الأخرى .
3- أن يلم عن طريق الموضوعات التي تختار للقراءة بنوعيها (الصامت والجهري) بالمناسبات
القومية والوطنية والدينية التي من شأنها ان تعرف التلاميذ ببيئتهم المحلية وبالوطن وأمجاده في الماضي والحاضر .

ب – المهارات السلوكية :
1- أن تتكون لديه القدرة على ترجمة الرموز الكتابية إلى مدلولاتها من الأفكار والمعاني، وان
يعود على القراءة الصحيحة .
2- أن تتكون لديه القدرة على تحديد العناصر الرئيسة في المادة التي يقرؤها وتلخيص مايقرأ .
3- أن يكسب المهارات القرائية كالسرعة في القراءة والقدرة على تحصيل المعاني وتلخيص الأفكار بسرعة تتفق ومستواه .
4- أن تتكون لديه القدرة على القراءة الصامتة على قراءة الكلمات والجمل والتعابير دون النطق بأصواتها وبغير تحريك شفتيه أو الهمس عند القراءة .
5- أن يكتسب القدرة على الإلقاء الصحيح المناسب لمضمون مايقرؤه .
6- أن يكون قادرا على الإلمام بالمعاني المباشرة والمضمنة والاستدلالية فيما يقرؤه .
7- أن تتكون لديه القدرة على المقارنة بين الآراء المختلفة في الموضوع الواحد فيما يقرؤه
8- أن تتكون لديه القدرة على التعليق والحكم على مايقرؤه.
9- أن تتكون لديه القدرة على جودة النطق وحسن الأداء مع فهم المعنى من قبله وإفهام السامع لما يقرؤه .

ج- الاتجاهات والميول :
1- أن تتكون لديه عادة القراءة بصورة تلقائية ليستفيد مما يقرأ في الاطلاع العام وكسب العلوم
والمعارف .
2- أن يتكون لديه الميل إلى القراءة لغرض الاستمتاع واللذة النفسية أو لملْ أوقات فراغه .
3- أن يتكون لديه الإحساس في تذوق وتقدير الجمال الموجود في النصوص المقرؤة .
4- أن يستعين بالمقرؤ في تهذيب نفسه وترويض عقله .
5- أن يتعرف على حقيقة نفسه وتقييم قدرته الطبيعية بالنسبة لغيره من الأفراد والجماعات .
6- أن يتطلع إلى أفاق جديدة في المطامح والآمال .

رابعا: الكتابة :

أ- الجانب المعرفي :
1- أن يعرف ضوابط رسم الكلمات والأصول الإملائية.
2- أن يلم بعلامات الترقيم ويعرف معنى كل منها .
3- أن يعرف قواعد النحو المناسبة التي تساعده على ضبط تعبيره الكتابي .
4- أن يحفظ قدرا من المفردات والتعبيرات اللغوية التي تساعده في الكتابة .


ب- المهارات السلوكية :
1- أن تتكون لديه القدرة على الكتابة بخط واضح ونهج صحيح .
2- أن تتكون لديه القدرة على التعبير عن نفسه كتابة .
3- أن تتكون لديه القدرة على عرض أفكاره وترتيبها بصورة سليمة .
4- أن تتكون لديه القدرة على استخدام الكتابة في مواقف الحياة المختلفة. ككتابة الرسائل
والبرقيات والمذكرات والتقارير .
5- أن تتكون لديه القدرة على التلخيص الكتابي لما يسمعه أو يقرؤه .
6- أن تتكون لديه القدرة على اختيار الألفاظ الدقيقة المناسبة لكل موضوع .
7- أن يكتسب السرعة في الكتابة وفقا لما يتطلبه الموقف .

ج- الاتجاهات والميول :
1- أن يتكون لديه الميل إلى تدوين المذكرات الخاصة .
2- أن تتكون لديه عادة التنظيم والنظافة فيما يتصل بالكتابة .
3- أن يتعود اللياقة في اختيار الألفاظ والتعابير فيما يكتبه إلى الغير .
4- أن يعتز باللغة القومية اعتزازا يجعله يحرص على التعبير بها كلما استطاع .
5- الاهتمام بما يكتبه والتدقيق في مراجعته لتصحيحه أو تنقيحه



تمت الإضافة من قبل السيد إحسان خليل محمد
مدير مدرسة ذات الصواري الابتدائية المختلطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thatalsawary.rigala.net
 
أهداف اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهداف تدريس الجغرافية
» أهداف تدريس الجغرافية
» أهداف تدريس التاريخ
» أهداف الرياضيات للمرحلة الابتدائية
» أهداف تدريس التربية الفنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ذات الصواري الابتدائية المختلطة في العراق :: الفئة الأولى :: مواضيع تربوية-
انتقل الى: