مدرسة ذات الصواري الابتدائية المختلطة في العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة ذات الصواري الابتدائية المختلطة في العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن وعلم إدارة الصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 16/09/2012
العمر : 64
الموقع : ew_60@yah00.com

فن وعلم إدارة الصف Empty
مُساهمةموضوع: فن وعلم إدارة الصف   فن وعلم إدارة الصف Emptyالإثنين سبتمبر 17, 2012 3:47 am

فن وعلم إدارة الصف
الكاتب: د. فهد بن سعود العنزي

إن إدارة الصف تعتبر فنا ً له علم وله أصول ينبغي على المعلم ان يكون ملما ً به كي يكون معلما ً ناجحا ً .
إن مفهوم إدارة الصف اكبر واشمل من بعض المعاني كالضبط والهدوء والالتزام بالتعليمات ، أنها تعني قيام المعلم بالعديد من الأعمال والمهام من حفظ للنظام وتوفير للمناخ العاطفي والاجتماعي وتنظيم البيئة الفيزيقية من أثاث وتجهيزات ومواد ووسائل واستثمار الخبرات التعليمية وحسن التخطيط لها .
وهي بذلك تشمل كل ما يتصل بالمتعلم والمعلم والمنهج المدرسي والأهداف التربوية والعلاقات الإنسانية .
أنماط الإدارة الصفية :
1. الديكتاتورية : المعلم المستبد الذي يفرض سيطرته على طلابه بالترهيب والإرغام وإصدار الأوامر ويرفض التعزيز .
2. الديمقراطية : المعلم المتفهم الذي يتعامل مع طلابه بالترغيب والإقناع وتشجيع التعلم .
3. الإدارة الترسلية غير الموجهة : المعلم المهزوز فاقد السيطرة يمنح الحرية بغير حدود ويتميز بضعف الشخصية .
العوامل التي تساعد على ظهور مشكلات إدارة الصف :
1. السخرية والتوبيخ من جانب المعلم إلى طلابه .
2. إهمال تساؤلات الطلاب واستفساراتهم .
3. سوء التخطيط وعدم وضوح الأهداف .
4. ضعف في جاهزية المعلم ونقص في معارفه .
5. التمييز بين الطلبة .
6. القسوة في التعامل مع الطلبة .
7. مستوى الذكاء المرتفع لدى بعض الطلاب .
8. طبيعة المادة الدراسية .
الثواب والعقاب في غرفة الصف :
يعرف الثواب على انه إجراء يتبع سلوكا ً مرغوبا ً فيه ، ينجم عنه شعورا ً بالرضا يشجع تكرار هذا السلوك .
أما العقاب فيعرف على انه إجراء يتبع سلوكا ً غير مرغوب فيه ، ينجم عنه شعور بالضيق يؤدي إلى منع هذا السلوك .
ولزيادة فعالية الثواب يجب مراعاة ما يلي :
• تقديم الإثابة بعد الاستجابة المرغوبة مباشرة .
• تعريف الطلبة بالسلوك الذي تمت إثابته .
• توخي الدقة في عدد مرات الإثابة حتى لا تفقد تأثيرها .
• يتناسب الثواب مع حجم ونوع السلوك المرغوب .
ويمكن للمعلم بالمشاركة مع طلابه ووضع قواعد لضبط الصف قائمة على العدالة واحترام حق الطلبة داخل الغرفة الصفية .


أساليب جيدة في ضبط الصف :
1. الأسلوب الوقائي .
2. القدوة .
3. التدخل الهادي .
4. التهذيب باستخدام عبارات ايجابية .
5. استخدام تلميحات وإشارات غير لفظية .
6. التعليمات الواضحة .
7. تنويع الأنشطة التعليمية وتجنب الرتابة .
8. مناداة الطالب بأسمائهم .
9. التمكن المعرفي .
10. الانتباه لكل ما يدور داخل الغرفة الصفية .
اتجاهات حديثة في إدارة الصف :
1. اعتبار المعلم قائدا ً تربويا ً .
2. ممارسة الأنماط الإدارية المناسبة لمواقف التعليم والتعلم .
3. التركيز على البعد الإنساني في إدارة الصف .
4. إشراك الطلبة في القرارات التي تهمهم .
5. التواصل الفعال مع الطلبة وأولياء أمورهم

تمت الإضافة من قبل السيد إحسان خليل محمد
مدير مدرسة ذات الصواري الابتدائية في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thatalsawary.rigala.net
 
فن وعلم إدارة الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إدارة الصف المدرسي
» ـ كيف يُفعّل مدير المدرسة أسلوب الزيارات الصفية عقب زيارة المعلم في الصف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ذات الصواري الابتدائية المختلطة في العراق :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: